كلية الحاسب

عن الكلية

شعار جامعة القصيم

حفل تخريج دفعة 42

حفل تخريج دفعة 42المزيد

حفل تخريج دفعة 42

أقامت كلية الحاسب في جامعة القصيم ورشة عمل حول استراتيجية التعلم 4MAT

أقامت كلية الحاسب في جامعة القصيم ورشة عمل حول استراتيجية التعلم 4MATالمزيد

أقامت كلية الحاسب في جامعة القصيم ورشة عمل حول استراتيجية التعلم 4MAT

كلية الحاسب

كلية الحاسبالمزيد

كلية الحاسب

الروية

الرويةالمزيد

الروية
Skip Navigation Linksكلية الحاسب >

نشأة الكلية

النشأة: 
نظرا لما تشهده الساحة العالمية من تقدم سريع في شتى مجالات التقنية خلال العقود القليلة الماضية بحيث أصبح مجال التقنية هو القوة الدافعة الرئيسية لعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمولد الأساس لفرص العمل في الدول المتقدمة وتحسين مستوى معيشة الإنسان.
أصبح مجال التقنية واحد من المقومات الرئيسة للدفاع والأمن الوطني الشامل، فقد نفذت المملكة العربية السعودية - بفضل من الله - على مدى ثلاثة عقود من الزمن خططا وبرامج طموحة للتنمية الشاملة، كان من أهم معالمها تنمية الموارد البشرية، وإقامة التجهيزات الأساسية، وتوفير الخدمات المتطورة وإرساء قاعدة واسعة من الصناعات الوطنية المنتجة. كما قد حقق قطاع العلوم والتقنية نهضة رائدة هيأت للمملكة الوسائل والإمكانيات اللازمة للحاق بركب التقدم العلمي والتقني المنشود ولما كانت النظم المعلوماتية التي تعتمد أساسا على الحاسبات بكافة تجهيزاتها البرمجية والآلية، ركيزة من ركائز التنمية الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والإعلامية والثقافية، فقد ركزت خطط التنمية على استخدام تلك التقنيات واعتبارها واحدة من الإستراتيجيات المهمة للدولة لتدعيم مسيرة التنمية الشاملة للبلاد والعمل على اللحاق بالتطور العالمي الهائل في هذا الميدان، خاصة بعد التوجه الرائد للمملكة نحو تقنية النانو. ولما كانت إحدى اتجاهات وأهداف جامعة القصيم، كواحدة من منظومة الجامعات السعودية، الأخذ بتلك التقنيات واعتبارها واحدة من إستراتيجياتها في تأهيل الكوادر المؤهلة التي سوف تساهم في تلبية احتياجات خطط التنمية للدولة وبما يسهم بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مجالات الحاسب وتقنيات المعلومات وبما يلبي أيضا احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص الذي ما زال يعاني من ندرة في كوادر الكفاءات الوطنية المتخصصة في هذا المجال، فقد سارعت هذه الجامعة إلى إنشاء الأقسام المتخصصة في مجالات علوم الحاسب وهندسة الحاسب وتقنية المعلومات منذ نحو أربع سنوات تقريبا بإنشاء كلية الحاسب والتي تعنى بتخصصات علوم الحاسب وهندسة الحاسب وتقنية المعلومات.
 
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس التعليم العالي على قرار مجلس التعليم العالي في جلسته الخامسة والثلاثين رقم (12/35/1426) بإنشاء كلية للحاسب بجامعة القصيم تُعنى بجميع مجالات الحاسب. وتشتمل الخطة الدراسية على خمس سنوات من ضمنها سنة تحضيرية ثم أربع سنوات دراسية تخصصية في ثلاثة أقسام هي: قسم علوم الحاسب، قسم هندسة الحاسب، قسم تقنية المعلومات، كما تشتمل الكلية على قسم تقنية المعلومات للطالبات وكذلك برنامج ماجستير في علوم الحاسب.
 
وتتطلع كلية الحاسب إلى تحقيق الريادة في التعليم والبحث العلمي في جميع مجالات الحاسب من خلال إعداد كوادر علمية وفنية متميزة تؤهلهم للعمل والمنافسة، والتميز في إجراء البحوث والدراسات العلمية ونقل المعرفة، وتوطين التقنية لخدمة وتطوير المجتمع. ويقوم مركز البحوث في الكلية بإثراء العلم والمعرفة في مجالات الحاسب وذلك من خلال تقديم المشورة العلمية، وتطوير الحلول العلمية والعملية لمشكلات المجتمع من خلال الأبحاث والدراسات التي يجريها المركز. تشتمل الكلية على عدد من المعامل وهي: 8 معامل لقسم علوم الحاسب و13معملا لقسم هندسة الحاسب و 8 معامل لقسم تقنية المعلومات طلابا وطالبات.
ونظرا لما تقتضيه مصلحة العمل في الكلية فقد تم تشكيل مجموعة من اللجان والوحدات بلغ عددها خمسة عشر لجنة (15) منها وحدة شؤون الطلاب، ووحدة التطوير والجودة، ونادي الحاسب للطلاب.
الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية هي:
-    بكالوريوس علوم الحاسب.
-    بكالوريوس هندسة الحاسب.
-    بكالوريوس تقنية المعلومات.