أسئلة شائعة عن الكلية

أسئلة شائعة

شعار جامعة القصيم

جامعة القصيم تحتل المرتبة الثالثة بين الجامعات السعودية في المسابقة الوطنية الأولى للبرمجة

جامعة القصيم تحتل المرتبة الثالثة بين الجامعات السعودية في المسابقة الوطنية الأولى للبرمجةالمزيد

جامعة القصيم تحتل المرتبة الثالثة بين الجامعات السعودية في المسابقة الوطنية الأولى للبرمجة
Skip Navigation Linksكلية الحاسب > الاتصال بنا >

الصفحة الرئيسية

أسئلة شائعة تعريفية لطلاب كلية الحاسب  FAQ
 
     1)  متى تأسست كلية الحاسب ؟
     تأسست كلية الحاسب 1426هـ -2005م بموافقة المقام السامي برقم 5640/م ب وتاريخ 22/4/1426هـ، وتمتد جذور الكلية إلى قسم علوم الحاسب الذي افتتح عام 1419 هـ التابع سابقاً لكلية العلوم وإلى قسم هندسة الحاسب والذي افتتح في كلية الهندسة عام 23/11/1423هـ.
 
    2)  ما هي أقسام كلية الحاسب ؟

 
    1) علوم الحاسب Computer science
2) هندسة الحاسب Computer Engineering
3)تقنية المعلومات Information Technology 

ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على "
دليل الطالب في تخصصات الحاسب"، والذي قام بإعداده أحد طلاب الكلية.
    3)  ما هي الدرجة التي تمنحها كلية الحاسب ؟

 
   درجة البكالوريوس وتمت موافقة مجلس الجامعة على افتتاح برنامج لدرجة الماجستير في علوم الحاسب.
    4)  ما هي مميزات خريج كلية الحاسب، وهل يشترط معدل محدد للتوظيف؟
     
تعتمد المميزات على نوع الجهة التي سيعمل فيها الخريج، فمثلا:
* القطاع الحكومي:
يتم تعيين خريج كلية الحاسب على المرتبة السابعة، ومنحه زيادة بدل حاسب بمقدار 25% (
قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1046 بتاريخ 24/10/1406هـ ) من الراتب الأساسي عن أقرانهم في التخصصات العلمية الأخرى، ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع إلى (قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1046 بتاريخ 24/10/1406هـ )، وتتم المفاضلة الوظيفية على كفاءة الخريج وليس على معدله التراكمي، حيث فقط يشترط معدل تراكمي لا يقل عن "جيد جدا" (3.75/5.00) للتقديم على وظيفة معيد.
* القطاع الخاص:
غير محدد، حيث يتم التعاقد مع خريج الكلية من قبل الشركات حسب قدرات الطالب، ولا يوجد حد معين لرواتب القطاع الخاص، ويتراوح إجمالي الراتب الشهري لمتخصصي الحاسب في القطاع الخاص بين 10,000 إلى 20,000 ريال وذلك حسب كفاءة الموظف وطبيعة عمل الشركة.
    5)  ما هو مقدار الحاجة لتخصصات الحاسب ؟
     في القطاع الحكومي: آخر إحصائية تم الحصول عليها عن عدد الوظائف الشاغرة لتخصص الحاسب تجاوزت 6.000 وظيفة شاغرة، ومن المتوقع أن يصل الطلب لمتخصصي الحاسب في القطاع الحكومي إلى 35.000 وظيفة في عام 2015م لتغطية الطلب في هذا المجال حسب تصريح للجنة الخطة الوطنية للتعاملات الإلكترونية "يسٌر". أما في القطاع الخاص: فلا يوجد إحصائية محددة عن مقدار الحاجة، ولكنه أضعاف العدد، وفي تزايد مستمر.
 
    6)  لماذا سميت الكلية بهذا الاسم ؟
     سميت الكلية بهذا ليكون شاملا و دالاً على جميع الأقسام الموجودة في الكلية ولاستيعاب إضافة أي تخصص قد يضاف إلى الكلية مستقبلاً من تخصصات الحاسب المعروفة.
    7)  ما هي متطلبات القبول في الكلية ؟
     تجاوز السنة التحضيرية + ثانوية عامة تخصص علمي. ويتطلب الحصول على معدل أكاديمي يحدده مجلس الكلية كل سنة.
    8)  هل هناك قبول للطالبات ؟
    نعم ويتم القبول حاليا في برنامج تقنية المعلومات فقط، وإن شاء الله سيتم فتح قسم آخر للطالبات في برنامج علوم الحاسب.
    9)  ما هي طريقة الدراسة في الكلية ؟
·        مدة الدراسية في الكلية 4 سنوات على فصلين دراسيين بعد اجتياز السنة التحضيرية ليكون مجموع الدراسة 5 سنوات داخل الجامعة.
·        يشترك طلاب الكلية في السنة الأولى داخل الكلية (المستوى الثالث والمستوى الرابع ) ثم يتخصص الطالب في أحد أقسام الكلية : علوم حاسب ، هندسة الحاسب ، تقنية المعلومات.
·        وتتضمن الخطة الدراسية تدريب صيفي لمدة شهرين خارج الكلية بعد إنهاء 72 ساعة بنجاح.
·         وتتضمن الخطة مشروع تخرج في آخر فصلين دراسيين بواقع ساعتين في الفصل الأول و4 ساعات في الفصل الأخير.مع بقاء الطالب لديه جدولاً دراسياً خلال هذين الفصلين.
·        اللغة المعتمدة للتدريس هي اللغة الانجليزية وبذلك تكون كتب المراجع الدراسية ولغة أداء الامتحانات باللغة الإنجليزية، كما أن نظام الكلية يؤكد على أن الشرح باللغة الانجليزية.
    10)  ما هي آلية التخصيص في الكلية ؟
     قبل نهاية الطالب للسنة الأولى يقدم رغبته في التخصص بأحد الأقسام ثم تتم المفاضلة بين الطلاب بناءً على المعدل الأكاديمي.
    11) هل يؤخذ بعين الاعتبار درجة بعض المواد عند التخصيص؟
    لا وينظر إلى المعدل التراكمي فقط.
    12) هل يحق للطالب تغيير التخصص ؟
     يحق للطالب التحويل من قسم إلى آخر وذلك بتعبئة نموذج تحويل بعد الانتهاء من التخصيص مباشرة، ويعتمد قبول الطلب على استيعاب القسم ربما ينظر في هذه الحالة على معدل بعض المواد التخصصية.
    13)  ما هو المرشد الأكاديمي ؟
     المرشد الأكاديمي يقوم بتوجيه الطالب خلال مسيرته التعليمية من جميع النواحي التي تخص العملية التعليمية، بداية من استقبال الطلاب المستجدين في الكلية وتعريفهم بالتخصصات المطروحة بالكلية ويستمر دوره بإرشاد الطالب لتسجل المقررات الدراسية عند الحاجة لذلك ،ومتابعة المشاكل الأكاديمية لأي طالب قد يتعرض لها، إضافة إلى إرشاد الطالب في المواد المراد تسجيلها كطالب زائر خارج الجامعة.
    14)   ما هو الفرق بين تخصصات الكلية؟
     تتشابه تخصصات الحاسب مع بعضها البعض في قواعدها الأساسية، وبالرغم من ذلك فهناك اختلافات في بعض المواد تصب في أهداف القسم.
·        علوم الحاسب :
دراسة أنظمة الحاسب وتحليلها وأساليب بنائها بالإضافة إلى الأدوات البرمجية المساعدة مثل أنظمة التشغيل واللغات البرمجية المتنوعة وشبكات الحاسب.
·        هندسة الحاسب :
فلسفة هندسة الحاسب تجمع بين علوم الحاسب والهندسة الكهربائية الإلكترونية ومن أهم تطبيقاتها تصميم نظم المعالجات الدقيقة، والدوائر المنطقية الذكية، وتطوير الإنسان الآلي ( الربوت) ، وأنظمة التحكم باستخدام الحاسب، والتطوير في أداء وصناعة الحاسب، وكذلك إنشاء وتصميم الشبكات السلكية واللاسلكية.
·        تقنية المعلومات :
دراسة بيئات التعامل مع البيانات والمعلومات ومعالجتها وتحليلها وبيئات تشغيلها والموارد البرمجية اللازمة لها بالإضافة إلى معرفة موارد الشبكة وتقديرها.
    15)  هل يقام فصل صيفي في كلية الحاسب ؟
     يعتبر الفصل الصيفي فترة راحة لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتقيم الكلية في بعض الأحيان فصل صيفي بحد أقصى 9 ساعات للطالب، ويتاح بعض المواد للتسجيل، ويعتمد إقامة فصل صيفي على توفر العناصر التالية : الكادر الأكاديمي، الكادر الإداري، الحد الأدنى من عدد الطلاب.
    16)   كيف يحل الطالب ما يواجهه من مشاكل أثناء دراسته؟
     يعتمد على نوع المشكلة، فإن كانت مشكلة متعلقة بمادة معينة، يبدأ الطالب بعرض المشكلة على أستاذ المادة، وفي حالة خروجها عن صلاحياته، عليه أن يتجه مباشرة وبدون تردد إلى المرشد الأكاديمي لأخذ النصيحة في ذلك ثم التوجه إلى شؤون الطلاب بالكلية لحل المشكلة، وعندما يلزم الأمر مقابلة رئيس القسم وإن كانت خارجة عن صلاحياته يتوجه إلى وكيل الكلية ثم عميد الكلية، حيث أن بعض المشاكل يكون حلها لدى إحدى العمادات المساندة في الجامعة.
    17)  ما هي حقوق الطالب؟
      ·        تهيئة الجو الدراسي المناسب ووسائل الشرح.
·        الحصول على توزيع المقرر (syllabus) وتوزيع الدرجات في بداية الفصل الدراسي لكل مادة وعلى الطالب في حال عدم الحصول عليها طلبها من مدرس المادة أو من الصفحة الخاصة بعضو هيئة التدريس، وفي حال تعذر ذلك التوجه إلى رئيس القسم.
·        معرفة توزيع الدرجات في ورقة الامتحان.
·        معرفة نتائج امتحانات ومجموع أعمال السنة قبل الاختبار النهائي للمادة.
·        مراجعة مدرس المادة والسؤال عما يبدر في ذهنه حول المقرر في الساعات المكتبية لمدرس المادة.
·        الحصول على التدريب العملي في معامل الكلية لأي مادة لها ساعات عملية محددة.
·        يجب على أعضاء هيئة التدريس تحديد الساعات المكتبية وإعلام الطلاب بذلك وتوضيحها في صفحته الخاصة على الانترنت وفي جدوله على باب المكتب.
·        الاعتراض على درجة امتحان و تكوين لجنة لإعادة التصحيح إذا وجدت المبررات الكافية حسب الشروط التي يعتمدها مجلس الكلية، ويتحمل الطالب تبعات ذلك إذا وجد خلاف ذلك.
·        أن تبذل الكلية جهدها مع الجهات ذات العلاقة بتوفير كتب المقررات الدراسية بمركز بيع الكتب بالجامعة.
    18)  ما هي الواجبات التي على الطالب الالتزام بها ؟
     بعض الواجبات التي على الطالب مراعاتها حال التحاقه بالكلية حتى تخرجه:
·        يتحمل الطالب مسئولية معرفة اللوائح والأنظمة في الجامعة والالتزام بها، ولا تتحمل الكلية مسئولية جهل الطالب بها.
·        على الطالب أن يكون واعياً فيما يهم مصلحته بالالتزام بالمواعيد لتسجيل المقررات في جدوله عن طريق الانترنت و شؤون الطلاب بالكلية.
·        الالتزام بمواعيد المحاضرات وما يطلبه منه مدرس المادة من واجبات ومشاريع عملية، والاستفسار عن الوقت والطريقة التي يتم تسليم ما يطلب منه.
·        الالتزام بالساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس عند مراجعتهم.
·        الالتزام بمواعيد الاختبارات الشهرية والعملية وما يحدده عضو هيئة التدريس لمناقشة بعض ما يطلب منه في مختلف الأوقات .
·        لا يكتفي الطلاب بما يدرس في المحاضرات النظرية بل يجب عليه مراجعة ما تعلمه و تطبيق العملي والواجبات المنزلية.
·        البحث عن فرص التدريب الصيفي ومراجعة منسق القسم في لجنة التدريب الصيفي والبحث عن فرصة التدريب والالتزام بالتعليمات التي تخص التدريب الصيفي.
·        متابعة أية إعلانات داخل الكلية وعبر الموقع الالكتروني للكلية  www.qu.edu.sa\coc
    19) متى يصدر الجدول الدراسي؟
·        يكون جدول الطالب في الأصل معروف كما هو موضح في الخطة الدراسية، والمعلنة على موقع الكلية.
·        يصدر الجدول الزمني للمحاضرات وأماكنها على أقصى تقدير بداية أول يوم دراسي في الفصل، وعلى الطالب متابعة سجله على موقع الجامعة، ومتابعة التقويم الأكاديمي والمبادرة بتسجيل المواد -إذا لزم الأمر ذلك– عبر الانترنت واستشارة المرشد الأكاديمي ومراجعة شؤون الطلاب عن الحاجة.
·        يصدر جدول الاختبارات النهائية قبل الاختبارات بمدة كافية وعلى الطالب عند وجود تعارض مادتين في نفس الوقت (ولا يكفي أن يكونا في نفس اليوم ) مراجعة المشرف على شؤون الطلاب ومراجعة لجنة الامتحانات حسب ما يعلن في الكلية .
    20)   كيف أحصل على درجة الامتحان الفصلي والنهائي؟
    ·        يعلن مدرس المادة درجة  الامتحان الفصلي في القاعة أو لوحات الإعلانات أو على صفحته على موقع الكلية.
·        أما النتائج النهائية يستطيع الطالب متابعتها عبر الدخول إلى سجله الخاص عبر موقع الجامعة.
    21)  ما هي الجهة المشرفة على السنة الثانية (الإعداد العام في الكلية)؟
    ترتبط بوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بالإضافة إلى مجالس الأقسام كلٌ فيما يخصه.
    22)    ما هي أهمية الاستبيان الإلكتروني الذي يقوم الطلاب بتنفيذه لجميع المواد؟
     ينبغي على الطالب تعبئة الاستبيان الإلكتروني للمواد بدقة وحيادية، وتقوم إدارة الكلية بمراجعتها ، واتخاذ ما يلزم بعد دراسة الآراء والتأكد منها (وذلك يشمل الإبقاء أو التغيير أو التنبيه ) ويبلغ عضو هيئة تدريس بآراء الطلاب عن كل مقرر يقوم بتدريسه في بداية الفصل الذي يليه.
    23)   لدي بعض الاقتراحات أو الملاحظات المفيدة للكلية، فأين أتجه؟
    لا تستغني الكلية عن اقتراحات وآراء الطلاب، حيث أنهم يمثلون المنتج الأساسي للكلية، لذا فإن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة، ما عليك إلا التوجه إلى الجهة التي ترى استفادتها من ذلك، بدءا بمدرس المادة، ورئيس القسم، ووكيل الكلية، وعميد الكلية.
    24)  ما هي جهود الكلية في مجال جودة التعليم؟ 
تبذل الكلية جهدها للرفع بمستوى التعليم الأكاديمي لطلابها، وقد مرت الكلية بتجربة ناجحة في تقييم قسم علوم الحاسب للاعتماد الأكاديمي والمؤسسي وهي في طور التجهيز وتستعد للتقديم على الاعتماد الأكاديمي (ABET) بعد مضي سنتين على تخريج الدفعات الأولى للكلية، وهناك عدد من اللجان القائمة في الكلية لتحقيق ذلك، ويهتم الاعتماد الأكاديمي على عدد من العناصر: التحقق من جودة أعضاء هيئة التدريس، التحقق من جودة المعامل واكتمالها، التحقق من الخطط الدراسية ومطابقتها للخطط العالمية المعتمدة، التحقق من جودة إنتاج الكلية وهم الطلاب ومدى استيعابهم لأهداف ومحتويات المواد العلمية في التخصص، لذا فإن جميع هذه العناصر تلعب دورا مهما في تحقيق الاعتماد الأكاديمي. وتكمن أهمية الحصول على الاعتماد الأكاديمي التأكد من سير العملية التعليمية في قسم ما، إضافة إلى إضفاء السمعة الإيجابية على طلاب الكلية.
    25)   في حال لم يستطع الطالب فهم جزء من المقرر من الذي يجب عليه فعله؟
     أولاً : الطريقة الصحيحة لفهم المادة تبدأ بالتحضير المسبق للموضوع قبل المحاضرة.
ثانياً : أثناء شرح الدكتور يجب أن يكون الطالب حاضر الذهن مشاركاً متفاعلاً مع موضوع المحاضرة.
ثالثاً : يستطيع الطالب أثناء المحاضرة أو في الوقت المخصص من المحاضرة للأسئلة المبادرة وعدم الخجل من طرح أي استفسار.
رابعاً : التوجه إلى مدرس المادة في مكتبه والاستفسار عن أي جزء من المقرر أو الأسئلة خلال الساعات المكتبية.
خامساً : الرجوع إلى المرشد الأكاديمي وشرح المشكلة ومحاولة معرفة الأسباب والحلول الممكنة.
سادساً: يمكن التوجه إلى رئيس القسم مع كتابة خطاب توضح فيه ذلك، أو مقابلة رئيس القسم في الأوقات المخصصة لمقابلة الطلاب .
    26)  ما هو المعدل الذي يجب على الطالب الحصول علية للتقدم إلى وظيفة معيد في الكلية؟
    يجب أن لا يقل المعدل التراكمي للخريج عن جيد جداً لكي يحق له التقديم على وظيفة معيد في أحد أقسام الكلية، وتتم المفاضلة حسب المعدل التراكمي وامتحان تحديد المستوى الذي تحدده الأقسام، ويتم التقديم عن طريق رئيس القسم أو العميد، شاملاً الملف: صورة من وثيقة التخرج والسجل الأكاديمي للمتقدم، خطاب طلب الانضمام لوظيفة معيد. ويجب على من يتعين في وظيفة معيد مواصلة دراساته العليا (الماجستير والدكتوراه)، ويحق للجامعة حسب النظام فصل المعيد أو تحويله إلى وظيفة إدارية حسب رغبة الجامعة على من يمضي مدة سنتين في وظيفة معيد دون الحصول على قبول توافق عليه الكلية ويوافق عليه القسم الذي ينتسب إليه المعيد.
     27) ما هو نادي الحاسب؟
    هو عبارة عن بعد آخر لطلاب الكلية، ويهدف إلى تطوير مهارات الطلاب عن طريق تبادل الخبرات فيما بينهم والتفاعل مع أنشطة الكلية اللاصفية، ونشر الثقافة الحاسوبية، إضافة إلى تهيئة الطالب لسوق العمل. وهو قائم على التنسيق فيما بينهم في إقامة أنشطة لاصفية والاستفادة من أعضاء هيئة التدريس أو الشركات المتخصصة في مجالات الحاسب. ويمكن لجميع الطلاب الانضمام للنادي من خلال تعبئة نموذج التسجيل الموجود في مقر النادي بالكلية أو من الموقع الإلكتروني للنادي.
    28) ما هي أنشطة وفعاليات نادي الحاسب؟
     1)                 إقامة المحاضرات العامة في مجال الحاسب.
2)                إقامة حلقات النقاش.
3)                إقامة الدورات التخصصية التثقيفية.
4)                إصدار مجلة ثقافية حاسوبية.
5)                إقامة الرحلات والزيارات إلى المعارض والشركات ومراكز المعلومات.
    29)  ما هي لجان الكلية وماهي مهامها؟
    1) نادي الحاسب.
2) وحدة مركز الحاسب بالكلية.
3) وحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.
4) لجنة متابعة المبتعثين.
5) لجنة الدراسات العليا في الكلية.
6) لجنة معامل الكلية.
7) لجنة المعيدين والمحاضرين.
8) لجنة الخطط الدراسية في الكلية.
9) لجنة مشاريع التخرج.
10) وحدة التطوير والجودة.
11) لجنة التدريب الصيفي.
12) لجنة الإرشاد الأكاديمي.
13) لجنة شئون الطلاب والجداول الدراسية.
14) لجنة العلاقات العامة والإعلام.
15) لجنة الشئون الإدارية والمالية.