التقرير السنوي عن المركز

التقرير السنوي عن مركز الأبحاث

شعار جامعة القصيم

حفل تخريج دفعة 42

حفل تخريج دفعة 42المزيد

حفل تخريج دفعة 42

أكاديمية أوراكل

أكاديمية أوراكلالمزيد

أكاديمية أوراكل

أقامت كلية الحاسب في جامعة القصيم ورشة عمل حول استراتيجية التعلم 4MAT

أقامت كلية الحاسب في جامعة القصيم ورشة عمل حول استراتيجية التعلم 4MATالمزيد

أقامت كلية الحاسب في جامعة القصيم ورشة عمل حول استراتيجية التعلم 4MAT

كلية الحاسب

كلية الحاسبالمزيد

كلية الحاسب

الروية

الرويةالمزيد

الروية
 
 

التقرير السنوي عن مركز الأبحاث بكلية الحاسب

 
 
  

1-    تم عقد عدة اجتماعات دورية لبلورة ومعرفة أهداف وأنشطة ومجالات الإفادة التي يمكن للمركز أن يقوم بها.

 
 

2-  تم تلقي العديد من المكاتبات وتم دراستها ومعالجتها والرد عليها إن تطلب ذلك وتعميمها علي من يهمة الامر.

 

3-  حيث ورد الينا بشري إنشاء مركز الإبتكارات والأفكار البحثية المتميزة بالجامعة، ولأهمية هذا الموضوع لمركز الأبحاث بالكلية تم مناقشته بإستفاضة وثم الإتفاق علي عمل إعلانات للطلاب وتعميمة بصفة عامة عن طريق نادي الحاسب بالكلية، وكذلك تعميمة علي أعضاء هيئة التدريس من أجل تشجيع الطلاب وحث الأعضاء علي إبتكار وعمل مقترحات بحثية تحمل طابع التميز والإبتكار والإختراعات. وكذلك أن يقوم مدير المركز بإعادة ارسال تعميم علي الأعضاء لتزكيرهم بأهمية الموضوع.

 

4- حيث أن من أولويات أعمال مركز الحاسب هو حث أعضاء هيئة التدريس علي البحث العلمي وكذلك تفعيل والأرتقاء بالبحث العلمي الفعال، لذلك تم عمل عصف ذهني في اسناء الإجتماع لإيجاد اليات فعالة تؤدي لهذا الغرض، وتم الإتفاق علي التالي:

 

‌أ.   جدولة السيمينارات البحثية التي تلقي من قبل أعضاء هيئة التدريس داخل الكلية بحيث تكون اسبوعية (تولي تنفيذ هذه المهمة الدكتور عبدالله الناجم)

 

‌ب. نظرا لاهمية دعوة باحثين متخصصين من خارج الجامعة لإلقاء سيمينارات متخصصة في الكلية، إقترح الدكتور عبدالله الناجم هذه الفكرة ونظرا لحاجة الكلية للدعم المادي لتغطية مصاريف المدعويين، فسيقوم مدير المركز بمناقشة ذلك مع سعادة عميد البحث العلمي.

 

‌ج.   تجهيز مكان للشاي من أجل تفعيل الروابط الإجتماعية بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية، والذي بدورة يتيح النقاش وتجديد روع العمل والإستفادة من تجارب الاخرين والذي ينعكس بدورة علي عملية البحث العلمي، كما هو معمول به في دول اوربا وأمريكا وغيرها.

 

 

 

5- حيث تم حث أعضاء هيئة التدريس بالكلية علي تجهيز المقترحات البحثية للمشاريع المنشود دعمها من العمادة، وورد للمركز عدد من المقترحات، لذلك إستعدادا للتقيم، فقد تم مناقشة طريقة التقيم، وتم الإجماع علي أن تكون لجنة موحدة تضم كافة أعضاء المركز لتقيم جميع الابحاث لضمان المساواة في التقيم علي ان يحذف اسم الباحثين من المقترحات لضمان الشفافية.

6- تم تكليف الأعضاء بتحضير ودراسة عدة نماذج المقترحات البحثية من الجهات ذات الصلة مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، من أجل إستخلاص ما يكون أفضل نموذج للتقيم للأبحاث، علي أن يتم عمل تحديد بنود النموذج ونسبها المئوية. بعد المناقشة والتداول، تم الإتفاق علي بنود النموذج كاملا وتم تكليف الدكتور سمير الصغير علي صياغتة النهائية وتعميمة علي أعضاء المركز.
 
 

7- حيث أنه طلب من عمادة البحث العلمي تقيم البحوث التي تم رفعها علي نظام العمادة في اسرع وقت، فقد تم إتخاز الإجراءات التالية

 

‌أ.  قام الدكتور عبدالله الناجم مدير المركز بتحميل جميع المقترحات من النظام ومن ثم حذف أسماء الباحثين وكذلك اسمائهم من قائمة المراجع لضمان الشفافشة

 

‌ب. تم إرسال نموذج التقييم الذي تم إعدادة مسبقا من أعضاء المركز لجميع أعضاء المركز

 

‌ج. حيث أن عدد البحوث المقدمة كبير، لذلك قام مدير المركز بتقسيمهم إلي جزئين علي أن يقوم بإرسال كل مجموعة إلي إثنين من المحكمين من أعضاء المركز، وفي هذه الحالة حتي المحكم لا يعرف من المحكم الاخر الذي يقوم بتقيم البحث، ولا يرسل البحث إلي أحد المحكمين يكون هوا الباحث الرئيسي أو مشارك فيه.

 

‌د.     أعطيت مهلة خمسة ايام لإنهاء التقييم وإرسال النتائج بالإميل مباشرة لمدير المركز.

 

‌ه.  قام مدير المركز بتجميع نقاط التحكيم المرسلة من المحكمين واستخرج الترتيب النهائي للأبحاث وفقا للأعلى تقييما.  

 

8-  ورد إلي المركز عدد اربع تقارير نهائية الخاص بالمشاريع المدعوم من العمادة والمقدم من كلا من الاستاذ الدكتور عبدالله الشوشان، والدكتور سمير الصغير، والدكتور محمد الهاجري والدكتور محمد عثمان، من أجل مطابقتها مع المقترحات المبدئية للمشرع المدعوم. فقد تم الإتفاق علي أن تشكل لجنة خاصة لكل تقرير علي حدة في حين وصول التقرير النهائي مباشرة من أجل تقييم المقترح النهائي وإرسال النتائج مباشرة إلي العمادة حفاظا علي المصداقية والشفافية.

 

9-  قام سعادة مدير مركز الأبحاث بالكلية بدعوة الدكتور خالد الريدي لإلقاء سيمنيار عن اعمالة البحثية للسادة اعضاء هيئة التدريس بالكلية